التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تغفلون عن ضغط الدم المنخفض؟

كيف تغفلون عن ضغط الدم المنخفض؟ كثيرون يتجاهلونه ويرونه غير مقلقٍ، لكنهم مخطئون بذلك. هذه حقيقة وهذا تقصيرٌ في حق أنفسهم وفيه تعريض حياتهم للخطر. فلو عرف هؤلاء أن انخفاض ضغط الدم يعني تهديدًا خطيرًا لهم لاهتموا بالأمر أكثر من ذلك بكثير.

وبعيدًا عن الأعراض التي لا نرغب فيها مثل الشعور الدائم بالغثيان والدوار أو، لا قدر الله، فقدان الوعي، يجب علينا الحيطة والحذر. فكيف نتقي انخفاض ضغط الدم ونتقي أسبابه؟ ومها أهي أسبابه وأعراضه؟ هيا بنا نتعرف على ذلك كله وأكثر في هذا المقال.

مسببات ضغط الدم المنخفض

كيف تغفلون عن ضغط الدم المنخفض؟
تختلف أسباب ضغط الدم المنخفض من شخصٍ لآخر. فهناك انخفاض طبيعي في ضغط الدم يحدث بسبب أمور طبيعية كتغيير وضعية الجسم من السكون إلى الحركة أو من النوم إلى النهوض المفاجئ السريع. وهناك انخفاض أيضًا بسبب سوء التغذية وإهمال العناصر الغذائية المهمة، أو بسبب إرهاق العمل والإجهاد.

أيضًا، توجد أسباب مرضية لهذا الانخفاض منها الإصابة بأمراض القلب والسكري أو وجود خللٍ في وظائف الغدة الكظرية أو الغذة الدرقية. كذلك، قد يكون الأمر ناتجًا عن تعاطي الأدوية التي تسبب انخفاضًا في ضغط الدم. فمن تلك الأدوية التي تتسبب في انخفاض ضغط الدم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والمنشطات الجنسية وخاصةً الأدوية التي تعالج أعراض ضعف جنسي.

أعراض ضغط الدم المنخفض

تعالوا الأن نستعرض أهم الأعراض المرتبطة بانخفاض ضغط الدم، لكن تعالوا في البداية نحدد المستوى الذي نشعر عنده بهذه الأعراض. ما هو ذاك المستوى؟ يقدر الأطباء مقياس ضغط الدم المحدد لانخفاض ضغط الدم بما هو دون 90 ملم زئبق للرقم العلوي (الانقباضي) و60 ملم زئبق للرقم السفلي (الانبساطي). وفي حالة الانخفاض، تكون الأعراض عبارة عن:

1-  مشاكل وصعوبة في التنفس. يشعر من يصاب بضغط الدم المنخفض بصعوبة عند التنفس ويجد نفسه معانيًا عند الشهيق والزفير.

2-  شعور بحالة إعياء شديد في الجسم. يكون هذا الإعياء على شكل تعرق أو برودة تصيب الأطراف أو الرغبة في الاستلقاء وعدم القدرة على إنجاز أي عمل.

3-  مشاكل وصعوبة في التنفس. يشعر من يصاب بضغط الدم المنخفض بصعوبة عند التنفس ويجد نفسه معانيًا عند الشهيق والزفير.

4-  الدوخة أو الدوار. يفقد المصاب بضغط الدم المنخفض توازنه ولا يقوى على ضبط خطواته أو الحفاظ على توازنه أثناء السير. وهذا الدوار يدفع صاحبه إلى ملازمة الفراش وعدم الشعور بالراحة عند الحركة.

5-  القيء والإسهال الشديد. وهذه من الأعراض التي قد نسيء فهمها ونتعامل معها في سياقٍ منفصلٍ عن انخفاض ضغط الدم. لكن ثبت وجود بعض هذه الأعراض في بعض الحالات.

6-  الشعور بالام شديدة في الصدر مصحوبةً بآلاف في الرأس وصداع. ويكون الإحساس الغالب هاهنا شعور بالتعب والوهن وضعف التركيز أو الاكتئاب.

7-  ضعف الرؤية والإبصار والزغللة. يكون ذلك ناتجًا عن وجود خلل في وصول الدم إلى الشبكية والقرنية وبؤبؤ العين، لانخفاض ضخ الدم في جسم إنسان.

8-  الغيبوبة أو فقدان الوعي. يحدث ذلك عند انخفاض ضغط الدم بشكلٍ سريع وتنخفض مستويات الدم الموجهة للمخ وخلاياه.

العلاج

على الرغم من شيوع مثل تلك الأعراض، لكنها تختلف في شدتها من شخصٍ لآخر. هناك من يشعر بعدم الراحة وهناك من يشعر بإصابته بوعكة صحية حادة. بالنسبة للعلاج من ذلك المرض، يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول وصفات غذائية محددة منها الأطعمة المملحة وشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل وخاصةً في فصل الصيف. ومن أبرز هذه السوائل عصير الرمان والجزر ومشروب الكركديه الساخن. لكن، رغم هذا كله، يجب علينا استشارة الطبيب وقبلها يجب علينا تجنب الإجهاد البدني الزائد عن الحد والحرص على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

اقرأ لي أيضًا اعترافات الاحتضار


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأجهزة والطاقة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

  الأجهزة والطاقة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني.. علوم الصف الرابع الابتدائي وعرض المحور الثالث المفهوم الأول الخاص بالأجهزة والطاقة. ما هي الطاقة التي يمكن استخدامها لتشغيل العربات والمركبات المستكشفة للكواكب والأجرام الفضائية؟  علوم الصف الرابع الابتدائي وعرض المحور الثالث المفهوم الأول الخاص بالأجهزة والطاقة

فوائد الماء والليمون

  فوائد الماء والليمون متعددة ومتنوعة وتدفعنا دفعًا إلى الحرص على تناول ذاك المشروب وعدم التفريط في شربه. لذلك، ينصحنا الآباء والأجداد بشرب الماء والليمون ويحدثوننا عن فوائده ونحن نشعر أنهم يبالغون، لكن لو علمنا الحقيقة لتبين لنا أنهم مقصرون في بيان فوائد هذا المشروب. فهيا بنا نتحدث عن الفوائد بل قولوا نتحدث عن المفعول السحري لذاك المشروب المحبوب المرغوب فيه بين من يعلمون قيمته ويدركون أهميته. فوائد مشروب الماء والليمون للبشرة يحمي مشروب الماء والليمون البشرة من التجاعيد؛ لأنه يفيد في إنتاج الكولاجين. لذلك، يتميز الحريصون على تناول الماء والليمون بالبشرة النضرة الرطبة. يساعد الماء والليمون في حماية البشرة من أشعة الشمس والصبغات الناتجة عنها. ولا بأس هاهنا من تدليك الوجه بعصير الماء والليمون المركز عصر كل يوم. ينصح الأطباء كل من يشتكي من حب الشباب والتجاعيد وجفاف الجلد بشرب الماء والليمون. لأن مشروب الماء والليمون يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم والفوسفور وجميعها تساعد في شد البشرة وفردها. فوائد الماء والليمون للجسم فوائد عظيمة تفوق حد التصور مشروب الماء والليمون مفيد

أنواع التفاعلات الكيميائية للصف الثالث الاعدادي الفصل الدراسي الثاني 2022

الدرس الثاني:أنواع التفاعلات الكيميائية الفصل الدراسي الثاني 2022م الصف الثالث الاعدادى. أبنائي وبناتي طلاب وطالبات الصف الثالث الاعدادى أهلًا ومرحباً بكم مع واحد من الدروس المهمه في الفصل الدراسي الثاني وهو أنواع التفاعلات الكيميائية. فماهي أنواع التفاعلات الكيميائية؟ وهل هي مهمة وما حدود أهميتها بالنسبة لنا؟ نركز في هذا الدرس علي : أنواع التفاعلات الكيميائية. أولاً تختلف التفاعلات الكيميائية وفقًا للعمليات التي تتضمنها، ويمكن تقسيم التفاعلات الكيميائية إلى عدة أنواع كالتالي : 1-تفاعلات الانحلال الحراري 2-تفاعلات الإحلال 3-تفاعلات الأكسدة والاختزال أولاً: ماهي تفاعلات الانحلال الحراري؟ وما هي أنواعها؟  تفاعلات الانحلال الحراري هي تفاعلات كيميائية يتم فيها تفكك جزيئات بعض المركبات الكيميائية بالحرارة إلى عناصرها الأولية أو مركبات أبسط منها.  وتقسم تفاعلات الانحلال الحراري إلي: 1-انحلال بعض أكاسيد الفلزات  2-انحلال بعض هيدروكسيدات الفلزات 3-انحلال معظم كربونات الفلزات 4- انحلال معظم كبريتات الفلزات 5-انحلال بعض نترات الفلزات سوف نستعرض مثال لكل نوع من أنواع تفاعلات الانحلال الحراري: 1-